الصفحة الرئيسية
   |   من نحن   |  الأهداف   |   النطق واللغة   |   الأخبار   |   مقالات    |   الاصدارات   |   اتصل بنا
 
 
معاً نأخذ بيد أطفال الدسلكسيا "عسر القراءة المحدّدة"..

أمي.. أبي..
بتشجيعكم لي، وتعزيزكم لنقاط قوّتي.. تُعطوني الشعور بالإنجاز والنجاح..
لأن النجاح يولد مزيداً من النجاحات.. ولكم الفضل..

 
   
اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرك
تاريخ النشر: 2014-01-01
 


نماذج لكتابات طلاب لديهم دسلكسيا





أديب..! أديب..! أديب اسكت..! أديب انتبه..! أديب ركز..! أديب اهدأ..! أديب اجلس في مقعدك..! أديب لا تترك مقعدك..! أديب لا تجب قبل أن تُسأل..! أديب لا تجب قبل أن أُنهِي السؤال..! أديب لا تقاطع الآخرين..! أديب أكمل حل المسألة..! أديب لا تزعج زملاءك..! أديب لا تضرب أخاك ولا أختك وإلا...؟ 

كثيراً ما تتكرر هذه المطالب، في البيت، في المدرسة، ولكن أديب في وادٍ والآخرون في وادٍ آخر! هو في حركة دائمة ... يجري، يتسلق، يقفز، يتشقلب، يضرب هذا، ويركل ذاك، يثرثر، يقاطع الآخرين، يتطفل عليهم، فينبذه الآخرون، ويعيش وحيداً.. متضايقاً من هجرهم له .. يشكو قلة الأصحاب، وعدم فهم الآخرين له.

المزيد...

 


 

إرشادات للطالب والأهل حول قلق الامتحانات
عزيزي الطالب ( أو الطالبة ) عندما يقترب موعد الامتحان لا بد وأن تكون مستعداً له وقد تعلمت عادات الدراسة الحسنة ومهارات الاستذكار.. و مع استعدادك للامتحان قد تشعر بالخوف أو قد تنتابك بعض حالات من الخوف والقلق والتوتر النفسي .. و نحن بدورنا نقول لك بأن الامتحان ما هو إلا موقف من المواقف الكثيرة التي تتعرض لها في حياتك اليومية .. قد تراه موقفاً ضاغطاً صعباً يعيق أدائك الامتحاني والذي قد يكون جيداً في الأحوال العادية من العام الدراسي ، و لكن نقول لك : بالإرادة و التصميم والعزيمة يمكن أن تجعله موقفاً إيجابياً يساعدك في تحسين مستوى تحصيلك الدراسي وتحقيق

المزيد...

 
اعتقادات خاطئة وتصحيحها بالحقائق عن حالة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
الاعتقاد الخاطئ رقم 1: " قال الطبيب للأم: لا تقلقي! ما أن يبلغ طفلك الثانية عشرة من عمره حتى يكون قد تجاوز كل سيئات هذا الاضطراب". أي أن الطفل سيتجاوز هذا الاضطراب مع التقدم في العمر الحقيقة: إن 80% من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه لن يتخلصوا من هذا الاضطراب مع التقدم في العمر، إن ما يحدث هو أنه مع الوقت والنضج يتعلم كثير من الأطفال تصريف طاقتهم الزائدة بطريقة بناءة.

المزيد..

 
أسئلة تدور في أذهان الآباء والأمهات
س1: هل الرعايةالوالدية السيئة تسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؟ جـ1: إن أول سؤال يطرحه الوالدان على أنفسهما بعد أن يكتشفا أن لدى طفلهما اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو: "هل فعلتُ شيئاً لكي أتسبب في هذا الاضطراب؟ " والجواب هنا هو "كلا". فالرعاية الوالدية السيئة لا تسبب هذا الاضطراب، وفي حين أن الرعاية الوالدية السيئة لا تسبب هذا الاضطراب، إلا أنها تجعل الوضع أكثر سوءا

المزيد..

 
ما هي أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
تصنف اضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة بمجموعة مشتركة من الأعراض، ولا يوجد اتفاق بين المختصين فيما إذا كانت هذه الأعراض تشكل تناذراً أو متلازمة ((syndrome أي هل ينبغي أن تكون هذه الأعراض جميعها معاً؟ أو أن هناك احتمالاً بأن يكون بعضها موجوداً لدى الطفل دون الآخر؟ وهل يمكن أن نجد طفلاً لديه حركة زائدة وليس لديه صعوبة في الانتباه؟ هناك نسبة عالية من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لديهم جميع الأعراض المذكورة أدناه، غير أن نسبة لا بأس

المزيد..

 
  ما هي أسباب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟
أُثير الكثير من الجدل حول ما يسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ومع أن هذه المسألة لم تُحسم بعد، إلا أن هناك اتفاقاً عاما ًمتنامياً حول ما يسبب هذا الاضطراب وما لا يسببه. بالنسبة لما يسبب هذا الاضطراب هناك فكرتان مرتبطتان ببعضهما إلى حد ما، أولهما أن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ينتج عن عدم اتزان بيوكيميائي في الدماغ، أي أن هناك نقصاً في قدرة الدماغ على إنتاج أو استخدام مواد كيميائية تدعى (النواقل العصبية) التي تستخدمها العصبونات (خلايا الدماغ) في الاتصال مع بعضها البعض وإرسال الرسائل.

المزيد..

   
 

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط
في الطبعة الرابعة من "الدليل الإحصائي والتشخيص للاضطرابات العقلية IV DSM في عام 1994 أصبح مصطلح "اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHDهو المصطلح المستخدم ليطلق على الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب سواء كان لديه قصور انتباه غير مصحوب بنشاط زائد واندفاعية أو كان لديه الملامح الأساسية الثلاثة من نقص انتباه واندفاعية وفرط حركة.

 

المزيد.

     
     
 
 
     
لا أجد كلمات أعبر بها عن مدى شكري وامتناني لهذه الجهود ولا استطيع ان اوصف مدى فرحتي وراحة بالي
 

والدة التلميذ
أحمد

   
                   
  معرض الفيديو على يوتيوب   أخر أخبار المؤسسة   معرض الصور على الانستغرام  
تعريف بالمؤسسة
قسم الفيديو






البحرينية للتربية الخاصة (@bise2002) * Instagram photos and videos

4,741 Followers, 103 Following, 618 Posts - See Instagram photos and videos from البحرينية للتربية الخاصة (@bise2002)

 
       
           
 

اتصل بنا عبر القنوات التالية

+973- هاتف: 17556613
+973-فاكس: 17556614
صندوق بريد: 21522
info@bised.org :بريد إلكتروني


  الدسلكسيا
اضطراب نقص الانتباه
التشخيص المبكر
ستشارة
أسئلة يكثر طرحها
مواقع مفيدة
انجازات وأعمال الطلاب
قالوا عن المؤسسة
معرض الصور
معرض الفيديو على يوتيوب

  الصفحة الرئيسية
من نحن
  الأهداف
النطق واللغة
الأخبار
المقالات
الاصدارات

اتصل بنا

   
         
  موقع المؤسسة البحرينية للتربية الخاصة. جميع الحقوق محفوظة © 2022